ضى القمر الريس الكبير
عدد الرسائل : 241 تاريخ التسجيل : 30/10/2007
| موضوع: القران رحلة لا تنتهي الأربعاء يونيو 17, 2009 5:38 pm | |
| [size=21]بالبدايه .. علم القرآن من أعظم العلوم التي يتعلمها الإنسان قال الرسول صلى الله عليه وسلم : "خيركم من تعلم القرآن وعلمه" بل إن البعض سخر عمره ليتعلم تفسير كلمه واحده في كتاب الله ومن هنا .. وجب علينا كأبناء لهذا الدين أن نكون على قدرٍ كافٍ من العلم بكتاب الله ..
وقبل أن أبدأ بتبسيط بعض علومه ..أحب أن أكتب نصائح من التجربه :
يسألني البعض كيف تجمعي بين دراستك الجامعيه وبين دراسة القرآن ؟ تأكد أن تعلم القرآن الكريم لايمكن أن يكون عائقاً أمامك بل على العكس تلك الساعات التي أقضيها في تعلم القرآن تجعل من يومي بركة تساعدني على بقية العلوم ..
كيف تنظمي جدول يومك بين ضغط الجامعه والسنه القادمه تخرج وبين القرآن ؟
بكل بساطه .. من كان مع الله كان الله معه القرآن يسر أموري في الحياه منذ أن دخلت إلى علم القرآن تغيرت حياتي بفضل الله .. فلا تحبط معنوياتكم وسيروا على بركة الله ..
قبل بداية الحفظ :
إخلاص النية لله تعالى والعزيمه القويه على التعلم والإستمرار القرآن بحر علمه لا ينتهي فانتقي لنفسك منه مايكون سبباً في سعادتك ..
المداومه على الإستغفار قبل أن تفتح المصحف إستغفر الله وسبحه ودعوه ذلك ينزل السكينة على قلبك ويساعدك على الحفظ ..
نظم وقتك ..وانتقي أفضل الأوقات للحفظ ..أفضلها بعد صلاة الفجر يكون العقل صاف كما أن هذا الوقت علمياً يساعد قاريء القرآن على توسعة حويصلات الهواء مما يعينه على تحسين المدود والصوت في التلاوه ..
قسم حفظك .. إن كنت جديد في علم التجويد الأفضل أن تبدأ حفظك من الأجزاء الأخيره في المصحف وإن كنت متمكن فأبدأ على بركة الله من سورة البقره ..يمكن تقسم الحفظ إلى وجوه،حزب "ربع حزب نصف حزب حزب كامل" ، صفحه وهكذا ..
إستمع للأشرطه .. اختر لنفسك شريط لشيخ ترتاح لتلاوته يطبق أحكام التجويد وتأكد أن الشريط تلاوة مصحف ليس تلاوة ختمه أو صلاة تراويح ..أفضل الأشرطه الشيخ الحذيفي ،أبو بكر الشاطري ، العجمي ..
إقرأ لنفسك بصوت مسموع وصحح أخطاءك بنفسك ولامانع من أن تسجل صوتك ..وصدقني ستكتشف الكثير من الأخطاء !!!
إقرأ التفسير واربط الآيات ببعضها تفسير القرآن يساعد على الحفظ بل يساعد على تعلم شرائع الدين أكثر ..
من الطرائف كنت أسمع لأخي الصغير سورة عبس حتى وصل لقوله تعالى : "ثم إذا شاء أنشره" فسألته مامعنى "أنشره" ؟؟ قال لي : يعني مسكنا المنشار ونشرناه قطع قطع
أرأيتم الفرق بين من يحفظ من غير فهم للآيات وبين من يحفظ مع التفسير .. وأبسط التفاسير تفسير الجلالين وتفسير السعدي
وللحديث بقيه .. بحفظ الله ورعايته .. __________________ ماهي علوم القرآن ؟
كل مايتعلق بالقرآن الكريم وهي على أنواع : أحكام التجويد القراءات الوحي والقرآن المكي والمدني أسباب النزول جمع القرآن وترتيبه الناسخ والمنسوخ المحكم والمتشابه إعجاز القرآن
التجويد :
وهو دراسة أحكام التجويد المعروفه كما قرأ الرسول صلى اله عليه وسلم على الصحابه من غير تكلف و تعسف ..
حكمه اختلف أهل العلم في حكم تعلم التجويد وحكم تطبيقه على قولين:
القول الأول : أن تجويد القرآن ومراعاة قواعده سنة وأدب من آداب التلاوة يستحسن الالتزام به عند تلاوة القرآن دون تكلف، ولكن ذلك ليس واجبا. وهذا قول الفقهاء.
القول الثاني : تعلم التجويد فرض كفاية أما القراءة به فواجب على كل مسلم ومسلمة. وهذا قول معظم علماء التجويد.
وتبدأ بمعرفة مخارج الحروف ثم أحكام النون الساكنه والتنوين والميم الساكنه معرفة المدود وأنواعها ومقدارها الوقف ..متى يقف القاريء في الآيه ومتى يصل ،الرموز الظاهره فوق الكلمات بالقرآن مثل "صلى ، ج ، مـ "الميم المبسوطه" " ونحو ذلك ..
مراتب القراءه
التحقيق الحدر التدوير
اللحن
اللحن الجلي ..هو خطأ واضح في التلاوه يعرفه السامع كأن يخطأ في حركة الحرف أو يبدل حرف مكان حرف مثل إبدال حرف الذال زايا أو الطاء دالاً وحكمه لا يجوز
اللحن الخفي ..هو خطأ في التجويد لايعرفه إلا من لديه علم بالأحكام التجويديه كالتفخيم والترقيق أو إسقاط الغنه ـــــــــــــــــــــــ القراءات والأحرف السبعه والفرق بينهما
لمعرفة علم القراءات يجب معرفة الاحرف السبعه قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف، فاقرأوا ما تيسر منه "
وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أقرأني جبريل على حرف، فلم أزل أستزيده، ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف "
المقصود بالسبعة أحرف سبع لغات نزل بها القرآن وأود أن أنبه بأن الأحرف السبعة ليست هي القراءات السبع المشهورة التي يظن كثير من عامة الناس أنها الأحرف السبعة وهو خطأ عظيم ناشىء عن الخلط وعدم التمييز بين الأحرف السبعة والقراءات ..
الأحرف السبع هي : على مذاهب الأول :استقراء أوجه الخلاف في لغات العرب..الأول : اختلاف أوزان الأسماء من الواحدة،والتثنية، والجموع، والتذكير، والمبالغة.
ثانياً: اختلاف الأفعال الماضي والمستقبل والأمر ، وأن يسند إلى المذكر والمؤنث، والمتكلم والمخاطب، والفاعل، والمفعول به. مثل "ربنا باعد بين أسفارنا" بصيغة الدعاء وقرئ: "ربنا باعد" فعلاً ماضياً..
ثالثا: وجوه الإعراب. الرفع ،الجر، والنصب ..
رابعا: الزيادة والنقص.
خامسها: التقديم والتأخير، مثل: {وجاءت سكرة الموت بالحق}، قرئ: {وجاءت سكرة الحق بالموت}.
سادسها: القلب والإبدال في كلمة بأخرى، أو حرف بآخر، مثل: :وانظر إلى العظام كيف ننشزها"بالزاي وقرئ: {ننشرها} بالراء.
سابعها: اختلاف اللغات: مثل "هل أتاك حديث موسى "بالفتح و الإمالة في: {أتى} و {موسى} تصبح "موسي" وغير ذلك من ترقيق وتفخيم وإدغام…
المذهب الثاني: أن المراد بالأحرف السبعة لغات من لغات قبائل العرب الفصيحة
أما القراءات فهي :
لقد قسم علماء القراءة القراءات بحسب أسانيدها إلى ستة أقسام:
الأول: المتواتر: وهو ما نقل عن جمع كثير لايمكن تكذيبهم وتثبت صحة قراءتهم . الثاني: المشهور: وهو ما صح سنده ولم يخالف الرسم ولا اللغة واشتهر عند القراء: فلم يعدوه من الغلط ولا من الشذوذ، وهذا لا تصح القراءة به، ولا يجوز رده، ولا يحل إنكاره. الثالث: الآحاد: وهو ما صح سنده وخالف الرسم العربي ولم يشتهر، وهذا لا يجوز القراءةبه. الرابع: الشاذ: وهو ما لم يصح سنده ولا يجوز القراءة فيه الخامس: الموضوع: وهو المختلق المكذوب. السادس: مثل المدرج في الحديث أي أن يزيد على القراءه من وجه التفسير
قراءة الشيوخ السبعه في المتواتر : 1. عبد الله المكي 2. عبد الله الشامي 3. عاصم الكوفي 4. أبو عمرو بن العلاء البصري 5. حمزة الكوفي 6. نافع المدني 7. أبو الحسن الكوفي
وهناك زيادة ثلاث قراءات أخرى أضيفت إلى السبع فأصبح مجموع المتواتر من القراءات عشر قراءات وهذه القراءات الثلاث هي قراءات هؤلاء الأئمة:
8. أبو جعفر بن القعقاع المدني 9. يعقوب الكوفي 10. خلف بن هشام
وهذا المختصر من علم القراءات ..إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان .. لاتنسونا من صالح دعائكم كي يوفقني الله و اياكم في حفظ القران الكريم بحفظ الله ورعايته ..
منقوووووووول ... [/size] | |
|